الاثنين، 6 يناير 2014

اللقاح الزيتى

اللقاح الزيتى : 

للقاح الزيتي دور مهم في تربية الدواجن بشكل عام فهو يعمل على انتاج مستوى عالي من المناعة والتي تستمر لفترة طويلة، واللقاح الزيتي يوجد في صورة مستحلباتemulsions لذا يطلق عليه oil emulsion vaccine. وهذا المستحلب يتكون من زيت مع ماء " بالإضافة إلى الـ surfactant. 
• الماء: يحتوي على المستضدات أو antigen
• الزيت: معظم اللقاحات الزيتية تحتوي على الزيوتالمعدنية والتي لا تدخل في عملية الأيض في الجسم. ويقوم الزيت المعدني بدورين مهمين في اللقاح، الأول هو تنشيط الجهاز المناعي بدرجة عالية والآخر هو انتاج المستضد antigen ببطء ليستمر تحفيز الجهاز المناعي لفترة طويلة.
• Surfactant: يساعد على خلط الزيت بالماء ويحافظ على قوام السائل في اللقاح.
أشكال اللقاح الزيتي:
1) الشكل الطبيعي: يكون السائل متجانس ولونه أبيض أو قليل البياض "والذي يظهر عندما تكون كمية المستضد كبيرة كما في اللقاحات التي تحتوي على أكثر من نوع من المستضدات "multiple antigen vaccines".
2) كريمي الشكل: نتيجة تواجد زيت فائض عن الكميةالمحددة والذي يكون غير ممزوجا بالماء. ويكون اللقاح مكون من طبقتين : الطبقة العليا تكون صافية والسفلى تلون باللون الأبيض الطبيعي للقاح. يعود اللقاح لشكلهالطبيعي بمجرد رجه برفق.
3) استقرار المستحضر: ويحدث غالباُ في اللقاحات التي تحتوي على كمية مستضدات كبيرة، حيث تتجمع المستضدات المحاطة بالزيت في الأسفل لأنها تكون أثقل من وزن الزيت بمفرده، ويكون لون اللقاح أبيضبالكامل ولكن مع زيادة درجة اللون تدريجياُ باتجاه الأسفل. يمكن استخدام هذا اللقاح بعد رجه برفق.
4) المستحلب المفصول: يحدث عندما يفصل الزيت عن الماء ويكون الفرق واضحاُ بين الطبقتين (طبقة بيضاء عليا وطبقة بلون القهوة بالأسفل). لا يمكن استعمال هذا اللقاح حتى بعد خضه لأن الستجابة المناعية عن هذااللقاح تكون قصيرة الأجل.

التخزين والمناولة:
يتم تخزين اللقاح الزيتي عند درجة 2-7 درجة مئوية، ويجب تجنب وضعه في حرارة أعلى أو وضعه في درجة التجمد حتى لا يفسد اللقاح نتيجة حدوث خلل في تركيب المستحلب.
يجب اخراج اللقاح من المبرد في اليوم السابق للاستخدام ليظل طوال الليل حتى يأخذ حرارة الغرفة (أوعلى الأقل 2-4 ساعات قبل عملية التلقيح). 
يجب عدم تسخين اللقاح الزيتي أو تعريضه لأشعة الشمس المباشرة.

طريقة التلقيح:
قبل الاستعمال مباشرة ، يجب رج اللقاح جيداً
قم بإزالة الغطاء المعدني ومسح السدادة المطاطيةبالكحول، ثم قم بادخال المحقنة الاتوماتيكية الخاصة من خلال السدادة، ثم سحب اللقاح إلى داخل المحقنة.
من المهم ملاحظة أداة التلقيح لضمان أن الجرعة المعطاة صحيحة ، مع مراعاة تبديل إبرة التلقيح كل 200 طائر تقريباً.

أماكن التلقيح:
1. تحت الجلد: في منطقة الرقبة عن طريق جذب الجلد في هذه المنطقة ليتكون فراغ بين الجلد وعضلات الرقبة، ثم يتم ادخال المحقنة في المنطقة الوسطى من الجزء السفلي من الرقبة. سيلاحظ وجود مقاومة بسيطةأثناء مرور المحقنة في الجلد ثم يليها سهولة في حركة المحقنة عند مرورها إلى تحت الجلد. ولكن إذا لوحظ وجود مقاومة بعد ذلك فإن المحقنة تكون قد وصلت إلى عضلات الرقبة أو الحبل الشوكي. يجب مراعاة تجنب الحقن في عضلات الرقبة، داخل الجلد أو بالقرب من الرأس.


2. في العضلات: مثل عضلات الصدر، الجناح، الأرجل.

مزايا اللقاح الزيتي:
1. انتاج مستوى عالي من المناعة والتي تستمر لفترة طويلة.
2. تأكيد وصول الجرعة إلى كل طائر (يتم حقن كل طائر على حدة).
3. انتاج مستويات ثابتة للمناعة في الطيور (يتلقى كل طائر نفس الجرعة)
4. الأمان (عدم وجود احتمالية الاصابة لأن الفيروس يكون ميت).
5. لا يوجد احتمال انتقال العدوى إلى المزارع المجاورة.
6. امكانية اختيار أنواع مختلفة من الفيروس في اللقاح.

عيوب اللقاح الزيتي:
1. زيادة التكلفة.
2. تنشيط المناعة إلى أقصى مستوياتها يحدث بعد فترة طويلة من الحقن.
3. حدوث تهتك موضعي في مكان الحقن نتيجة التفاعل مع الزيوت.
  :نموذج استخدام اللقاح الزيتى 
برنامج تحصين صيصان الدجاج اللاحم:
1- اللقاح الثلاثي الزيتي: (لأمراض NDV, IBV, IBD ) ويحقن خلف جلد الرقبة بجرعة 0,03 ملم
2- يرش الصيصان في عمر يوم يوم واحد بلقاحيNDV, IBV 
3- عند عمر14-21 يوم يعطى جرعة جومبورو (IBD)عن طريق ماء الشرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق