الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

رعاية قطيع البيض rearing off laying flock
تمتد هذه الفترة من نهاية فترة رعاية الكتاكيت النامية وحتى اخر موسم انتاج البيض يتم تجهيز العنابر وتطهيرها وتطهير الادوات من مساقى ومعالف ومصايد واعشاش وضع البيض / وتضاف الفرشة فى حالة التربية الارضية بعمق من 8- 10 سم وذلك قبل نقل الدجاج باسبوع .
يتم النقل فى الصباح فى جو معتدل قبل الموعد لوضع البيض باسبوعين عند عمر 20 اسبوع تقريبا وذلك لسهولة تعرف الطيور وتاقلمها على المكان .
*التهوية :


تمثل اهمة كبرى ويجب توفير معدل 4م2/ 1كجم من وزن الجسم فى الصيف , 2م3/ اكجم من وزن الجسم فى الشتاء وتزداد الاهمية للتهوية فى حالة التربية فى بطاريات او اقفاص وتحتاج للمساعدة بمراوح الشفط والطرد .
*التغذية :
تتم التغذية على عليقة تحتوى من 16- 17% بروتين مع مراعاة اتزانها وجودتها
*ماء الشرب :
يجب غسل المساقى يوميا وتطهر اسبوعيا مع ملاحظة عدم استعمال المطهرات فى حالة اضافة ادوية للمياه / واستمرار تواجد مياه نظيفة للدجاج .
*الاضاءة :
يجب اتباع برنامج الاضاءة الخاص بالسلالة المزمع تربيتها والذى تحدده الشركة المنتجة وعموما يجب ان تزيد فترة الاضاءة الى 16- 17 ساعة يوميا عند عمر 20 اسبوع وتستمر حتى نهاية موسم الانتاج ( حيث تتاثر عملية التبويض وانتاج البيض بالاضاءة ) وقد وجد ان هذه المدة هى الانسب لاعلى انتاج من البيض
مع درجة حرارة تتراوح من 15- 20 م مع مراعاة تجنب ارتفاع الحرارة والرطوبة حتى لا تؤدى لانتشار مرض الكوسيديا والامراض التنفسية الاخرى وكذلك انخفاض معدل الانتاج والحيوية للدجاج .
*جمع البيض والعناية به :
يتم جمع البيض من 3- 4 مرات يوميا ويعبا فى كراتين خاصة به تكون القمة العريضة لاعلى ويخزن على درجة حرارة لا تزيد عن 15 م ورطوبة نسبية من 75- 80% مع مراعاة تنظيف البيض من الشوائب والقاذورات
*الفرز والانتخاب
يتم الفرز للدجاج البياض دوريا لاستبعاد الافراد المريضة او الضعيفة الانتاج
*اهم مواصفات الدجاج البياض المرتفع فى انتاج البيض :
1.     شحمة الاذن والدلايات تكون ممتلئة وناعمة الملمس ولامعة
2.     المخلرج كبير متسع ومستطيل ومبتل
3.     عظمتى الحوض لينتين وتميلان للانحناء والمسافة بينهما كبيرة وواسعة
4.     المسافة بين عظمتى الحوض والقصل متسعة


5- البطن تكون واسعة وناعمة وطرية الملمس
6- الجلد يكون ناعم ورقيق
7- ويقل اللون الاصفر من الجلد والارجل بزيادة انتاج البيض ويشحب لون المنقار .
*الصفات المحددة لانتاج البيض :
عدد البيض الناتج خلال سنة انتاجية
وهناك مؤشرات يمكن ان تؤخذ فى الاعتبار للتنبؤ بكمية البيض المنتج خلال العام بدون الانتظار لنهاية موسم الانتاج ويمكن على اساسها انتخاب الافراد العالية الانتاج فى وقت مبكر مثل :
انتاج البيض خلال 90 يوم الاولى من الانتاج - انتاج الدجاجة حتى عمر 42 اسبوع
انتاج الدجاجة حتى عمر 56 اسبوع

هناك تعليقان (2):