الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

التقليش

  برنامج تصويم الدجاج البياض{التقليش}                                                      

   في حالة انخفاض نسبة الإنتاج عند الدجاج وهي النسبة التي لا تغطي التكاليف وهي أقل من 50% أو حسب سعر البيض في السوق بعد إنتاج 11-12 شهر نلجأ إلى عملية التقليش الإجباري .
    القلش: هو قيام الدجاجة بتغيير الريش وتساقطه وتبدو أجزاء من الجسم خالية تماماً من الريش والبعض الآخر يكون الريش الموجود في مراحل مختلفة من التطور وهي ظاهرة ترتبط بإنتاج البيض حيث تتوقف الدجاجة عن وضع البيض خلال فترة القلش في نهاية السنة الأولى من إنتاج البيض. والقلش ظاهرة طبيعية في جميع الطيور الداجنة. ويختلف الدجاج عن بعضه البعض حيث يؤدي القلش إلى إذابة الدهن عند الدجاج حيث يتم إرجاع الدجاج إلى فرخات ويتم كالأتي :
1-        يجب التأكد من عدم وجود فاش أو قمل في الدجاج , وإذا وجد يجب معالجته .
2-        قطع الضوء والعلف وعدم تقديم أي نوع من الأعلاف إلى الدجاج مطلقا لمدة 7-9 أيام حسب صحة الدجاج .
3-        ماء الشرب – يقطع تزويد القطيع بالمياه خلال 24 ساعة الأولى في فصل الصيف48 ساعة في فصل الشتاء من عملية التصويم .
4-        الاستمرار في إعطاء الماء للدجاج كالمعتاد بعد مضي 24-48  من قطع الماء عن الدجاج في بداية التصويم  دون تقديم العلف لدجاج لأن الدجاج يتحمل الجوع أكثرلا من تحمله العطش لأن قلة المياه تسبب انخفاض من رطوبة الجسم .
5-        اليوم التاسع ولغاية اليوم الخامس عشر :بعد الانتهاء من تجويع الدجاج يجب إعطاء علف تصويم (نشيرا ) بروتين 9-10 % , وفي حالة عدم وجود علف (نشيرا ) تعطي الدجاج ذرة صفراء أو شعير بدون بروتينات أو سعرات حرارية .تعطى الدجاجة حوالي 35-40 غرام /طير يوميا  .
يزود القطيع ومن خلال مياه الشرب بالفيتامينات من نوع فيتازول بالإضافة إلى إعطاء المضادات الحيوية لمدة 3 أيام .
6-       اليوم السادس عشر ولغاية الثاني وعشرين : يزود القطيع ب 70 غرام/طير (نشيرا ) أو ذرة صفراء أو شعير بدون بروتينات أو سعرات حرارية  .
7-        اليوم الثالث وعشرون ولغاية التاسع وعشرون : يزود القطيع ب 35 غرام ذره (نشيرا) بالإضافة إلى 35 غرام علف فرخات (برجيوت ) بروتين 14% , المجموع الكلي مخلوط 70 غرام/طير .
اليوم الثلاثون لغاية اليوم السادس والثلاثون : يزود القطيع ب 70 غرام/طير علف فرخات (برجيوت ) بروتين 14%  , يزود القطيع ومن خلال مياه الشرب بالفيتامينات من نوع فيتازول بالإضافة إلى إعطاء المضادات الحيوية لمدة 3 أيام .
8-        اليوم السابع والثلاثون ولغاية اليوم الثاني والأربعون : يزود القطيع ب 35 غرام علف فرخات (برجيوت بروتين 14%  بالإضافة إلى 35 غرام علف بياض بروتين 18%
9-        ابتداء من اليوم الثالث والأربعون وما بعده : يزود القطيع بالوجبه المقررة خلال مرحلة الإنتاج القادمة ومقدرة من 100-115 غرام/طير لدجاج ذات الأوزان المتوسط (هاي لاين , لوهمان , كروس) 115-120 غرام/طير لدجاج ذات الأوزان الثقيلة .


 ملاحظات :
1-   إذا شعرت خلال التصويم أن الدجاج تعب ولم يتحمل المدة من (7-9 )أيام وزادة نسبة الموت عن الحد الطبيعي في المزرعة يجب إعطاء علف (نشيرا) بعد الخمس أيام أو الستة أيام الأولى .
2-   خلا عملية التصويم تلاحظ أن الدهون قد تلاشت عن الدجاج أن الريش كذلك قد سقط عن الجناح والجسم كله من أجل إخراج ريش جديد .
3-   بعد أتمام كمية العلف حتى كمية 100-115 غرام/طير يتم إعطاء الضوء مباشرة  لمدة 16 ساعة إضاءة يومية ليل +نهار حيث تثبت على هذه الإضاءة .

هناك تعليق واحد: